فن المكرمي نتج عنه نوع من المنسوجات يتم إنتاجه باستخدام تقنيات الغرز بخيوط خاصة، لاقى شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، لا سيما في مجال الديكور.

والتي غالبًا ما تفضلها ربات البيوت والنساء غير العاملات، سواء كهواية أو كعمل تجاري عبر تحويل الهاند ميد لمشروع مربح.

ما هو فن المكرمي؟

  • لا توجد معلومات واضحة حول تاريخ فن المكرمي، يقال إن البحارة الذين ذهبوا في رحلات طويلة في القرن التاسع عشر ربما ساهموا في تطوير هذا الفن من خلال ربطهم الحبال بإحكام.
  • ومع ذلك، فإن التطور الحقيقي لهذا الفن هو عندما أخذ مكانه في البرامج اليومية في القرن العشرين، فتحول لفن غزل يتطور بالعقد المكونة من خيوط تمر عبر بعضها البعض.
  • بدون أدوات، باليد فقط ويُنظر إلى هذا الفن، الذي يتم صنعه باستخدام تقنيات الغرز ويتطلب مهارة يدوية بشكل خاص، على أنه الخطوة الأولى في فن النسيج والحياكة.
  • والمواد المستخدمة في فن المكرمي هي الحبال المصنوعة من خيوط القطن أو الكتان أو القنب أو الجوت أو الجلد أو الغزل.
  • ويمكنك أيضًا تطبيق تقنيات مختلفة حسب الغرض من الاستخدام. على سبيل المثال، يمكنك إضافة أحجار ملونة أو ترتر أو خرز بين العقد وإضافة جو مختلف لعملك.
  • أنا أؤيد البساطة عمومًا، لكن يمكنك القيام بذلك في عمل خيالي وفقًا لذوقك، ومنطقة استخدام فن المكرمي واسعة جدًا أيضًا.
  • ويمكن أيضًا استخدام الحياكة اليدوية المستخدمة في الإكسسوارات والأثاث والتصميمات الشخصية في التصميمات الداخلية بأنماط مختلفة.
  • كما يمكنك إنشاء أعمال أصلية في العديد من مجالات الاستخدام المختلفة، مثل أغطية المصابيح، وأواني الزهور، والوسائد، وزخارف الأبواب، وحاملات الزهور أو المفاتيح، والأراجيح الشبكية، وزخارف الجدران أو حاملات الصحف.
  • مرايا جداريه

كيفية صنع هاند ميد من خلال فن المكرمي؟

  • في فن المكرمي أول شيء مطلوب في صنع المنتجات اليدوية هو البراعة، فأهم شيء يجب مراعاته عند ربط العقدة هو أن الحبل مشدود.
  • ويتم استخدام عقدة أساسية في صنع منسوجات فن المكرمي، والأكثر تفضيلاً من هؤلاء هو العقدة المربعة، وهي تُعرف أيضًا بالعقدة المزدوجة.
  • وفي تقنية العقدة هذه، يتم استخدام أربعة خيوط، بعد طي الحبل في المنتصف، يتم تثبيته على لوحة مكرامي، ويتم طي حبل آخر بنفس الطريقة وربطه بجانب الآخر.
  • إذ يُؤخذ الحبل الموجود في أقصى اليمين على الحبلين في المنتصف ويمر تحته، ثم يُزال من الفجوة المتكونة بينهما، وتُسحب الحبال الخارجية وتعقد، وبهذه الطريقة، يمكنك إنشاء النموذج الذي تريده في فن المكرمي الخاص بك عن طريق أخذ الحبال من اليمين واليسار.
  • والتقنية المفضلة الأخرى في فن المكرمي هي تقنية التغليف، وفي هذه التقنية، يُطوى الحبل إلى نصفين ويتم تثبيته على لوحة المكرمي.
  • ثم، بينما يتم تثبيت أحد الخيوط مشدودًا، يتم وضع الخيط الآخر فوقه، ويتم تقويس الخيط أسفل الخيط المشدود، ويتم ربط العقدة بالمرور عبر الفجوة الناتجة.
  • ويمكنك تطبيق تقنية العقدة هذه فقط على الحبل الأيمن أو الأيسر، أو يمكنك الحصول على نموذج مختلف بتطبيقه على اليمين واليسار.
  • بادئ ذي بدء، ربط العقدة مهم جدًا، ويجب أن يتعلم المبتدئون ربط العقد، ثم الانتقال إلى تصميمات الكائنات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن عمل أعمال أصلية مختلفة باستخدام كلتا الطريقتين معًا.
  • ويمكن القول إنه كلما تم ممارسة المزيد، زادت البراعة أخيرًا، يمكننا القول إنه من السهل صنعه للناس من جميع مناحي الحياة، لأن الفن، الذي يتطور مع ذوق الناس وإبداعهم، يتطلب ذوق الصانع.

كيف انتشر فن المكرمي في العالم؟

فن المكرمي والبحارة

فن المكرمي، مثل العديد من الحرف اليدوية المصنوعة من الألياف، تفضلها النساء في الغالب هذه الأيام، لكن بعض أكثر منتجات المكرمي جمالاً وتأثيرًا كانوا رجالًا بحارة.

لأنهم كانوا أكثر دراية بفائدة العقد والشعاب المرجانية الأساسية (أو العقدة المربعة) وقوة عقدة الجر المختلفة لتأمين الأشرعة وتحميل البضائع بالحبال.

اكتشف المستكشفون البحريون الأوائل أن ربط العقدة يمكن أن يخفف من الملل أيضًا، في كثير من الأحيان في البحر لأشهر متتالية، بدأ هؤلاء البحارة في ربط ودمج عقد أكثر تعقيدًا في أنماط زخرفية مع استخدامات عملية في بعض الأحيان، مثل سحب الجرس وسلالم الحبال.

وعندما ترسو السفن في موانئ مختلفة، كان البحارة يبيعون أو يقايضون عملهم في بعض الأحيان، وبدأ فن المكرمي بتعميم المواد البحرية، مثل الحبال والخيوط في الانتشار إلى بلدان أخرى من العالم.

متى أصبح فن المكرمي أكثر شعبية؟

لم يكن البحارة هم المبشرون الوحيدون، فقد اعتمد العرب تقنية ربط العقدة العربية، والتي شقت طريقها في النهاية إلى فرنسا وإيطاليا، وفي القرن السابع عشر، علمت الملكة ماري الثانية ملكة إنجلترا سيداتها في الانتظار كيفية ارتداء مصنوعات يدوية تعتمد على فن المكرمي.

وصار شكل الفن هو السائد، حيث زينت تفاصيل المكرمي كل شيء من بياضات الطاولات إلى الستائر إلى أغطية السرير، وكانت هواية شائعة للنساء في ذلك العصر.

ثم تلاشت شعبية فن المكرمي في أوائل القرن العشرين، وعلى الرغم من أنها لم تختف تمامًا، فقد أصبحت الحرفة أكثر غموضًا في كل من السلع والممارسات لأكثر من نصف قرن.

ثم، في سبعينيات القرن الماضي، بدأ الناس فجأة بالجنون من أجل العقد مرة أخرى، وعكست عودة فن المكرمي في بداية الحركة النسوية طريقا لتحقيق الذات، وكان العديد من هؤلاء النساء يخالفن التوقعات التقليدية ويبتكرن منتجات جديدة سعياً وراء تحقيق الاستقلال الذاتي.

ومن ناحية أخرى، كانوا في أوقات فراغهم يعيدون إحياء حرفة وصلت إلى ذروة شعبيتها في عصر اشتهر بالحفاظ على التراث من الاندثار، فكان نهجهم في الحرفة جميلا، ومبدعا، وغير مقيد بأي شروط، وتفوق الإبداع وأصبح فن المكرمي مطلوبا جدا، حتى أصبح كل ما يمكن أن تتخيله تقريبًا مصنوعًا من المكرمي.

خصوصا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع التي تدعم الهاند ميد وتساعد صانعيه على تسويق منتجاتهم والربح منها.

ختاما

فن المكرمي هو إبداع وحرفة يدوية لها طابع جمالي خاص بها، تضيف لمنزلك رونقا وتناسقا يشير لذوقك الرفيع، ويعطيك إحساسا بالجمع بين العراقة والأصالة.

يمكنك الحصول على منتجات يدوية عالية الجودة هاند ميد، وتزيين منزلك بها عن طريق أفضل موقع لبيع الهاند ميد.

ما هو فن الكرمي؟

فن المكرمي أو فن العقد هو حرفة هاند ميد لها صدى عالمي مميز.

ما هو أفضل موقع لبيع منتجات فن المكرمي؟

أفضل موقع لبيع منتجات فن المكرمي هو منصة علاء الدين.

كيف انتشر فن المكرمي؟

انتشر فن المكرمي مع زيادة استعمال الانترنت.