المنتجات اليدوية المصرية وأهم مميزاتها

“هدية رائعة للغاية ، أعشق الحرف اليدوية” هذا ما قلته عندما أحضر لي صديق هدية مصنوعة يدويًا خلال رحلته في مصر ، فهي هدايا قيمة ومميزة حقًا. تمثل المنتجات اليدوية المصرية وأهم مميزاتها التقليدية جزءًا كبيرًا من ثقافة هذا البلد القديم ، لذلك تجد محافظة الفيوم على سبيل المثال. تشتهر بصناعة الخوص التي تستخدم في صناعة العديد من المنتجات ومنها الأقفاص.

العديد من المنتجات الفريدة التي يمكنك أن تميز من تحب كما فعل صديقي ، لذلك خططت لزيارة مصر لاكتشاف المزيد من هذه الهدايا ، فأنا أجتهد دائمًا لاكتشاف كل ما هو جديد خلال جولاتي ، كما ذكرت لك قبل تجربتي الرائعة مع أفضل الأماكن الترفيهية في مدينة جدة ، اليوم بعد أن حجزت رحلة جدة القاهرة ، اكتشفت جزءًا خاصًا آخر في مدينة القاهرة ، وهو التعرف على تقاليدها وثقافتها المختلفة من خلال الحرف اليدوية الرائعة. إذا كنت تحب هذا النوع من الهدايا ، فقد أعددت لك قائمة مميزة من أجمل الحرف اليدوية المصرية لتشتريها كتذكارات خلال رحلتك القادمة إلى القاهرة.

ماهي اهم المنتجات اليدوية المصرية!!

تعرف علي عليه الآن حتى تتمكن من الاستعداد لشرائه للعائلة والأصدقاء أو لإضافة قطعة زخرفية مميزة لمنزلك عند عودتك.

المنتجات اليدوية المصرية

اشكال رائعة من اشجار النخيل والطيور التي تجدها مرسومة على قطع فخارية مميزة ، بحيث تحصل في النهاية على قطعة ديكور رائعة جدا تكمل أناقة ديكور منزلك ، والعديد من الرسومات الرائعة الأخرى التي تم تشكيلها على قطع فخارية أكواب أو أطباق أو أي منتجات فخارية أخرى.

ينتشر هذا النوع من الحرف اليدوية بشكل خاص في قرية تونس بالفيوم التي تبعد حوالي 100 كيلومتر عن القاهرة ، ومن الممكن الذهاب في جولة هناك – كما فعلت – لاكتشاف هذه المنطقة الساحرة التي تضم أماكن خلابة ، ولشرائها هذا التذكار المميز من قرية تونس.

لكن إذا لم تكن قادرًا على القيام بهذه المغامرة ، يمكنك التوجه إلى محلات خان الخليلي لشراء هذا الفخار الفيومي الرائع.

ويسمى أيضًا سعف النخيل ويستخرج من أوراق شجرة النخيل التي تتميز بقوامها الخشن ، ويتم استغلالها في العديد من الاستخدامات مثل: صنع السلال والمقاعد وأدوات الزينة والصناديق وغيرها الكثير.

يمكنك إيجاد سلال من الخوص من الزمالك أو المعادي ، كما يمكنك شراؤها من الباعة الجائلين في شوارع المعادي ، والحصول على سلة خوص أو أكثر لتجديد ديكور منزلك.

من المؤكد أن أدوات المائدة الخشبية الجميلة ستكون رائعة على طاولتك! ابحث عنها أثناء رحلتك في القاهرة واختر ما تفضله ، فهناك ألواح التقطيع الخشبية ، والأواني الخشبية بمختلف الأحجام ، وأدوات المائدة الخشبية الأخرى التي تعتبر تذكارًا رائعًا لأحبائك.

كل هذه الأدوات الخشبية مصنوعة يدويًا من نوع قوي ومتين من الخشب. يمكنك العثور عليه في بعض متاجر المعادي ، للحصول على تذكار يدوي رائع.

اقرأ ايضا:فن المكرمي: ما هو تعريفه؟ وكيف انتشر؟

7 طرق للحفاظ على الحرف اليدوية

تاريخ المنتجات اليدوية المصرية

يعود تاريخ هذه الصناعة إلى قرون ، حيث تعود أصولها إلى الورش التي انتشرت في منطقة الفسطاط عام 641 م. لذلك تعتبر منطقة الفسطاط اليوم بازار سياحي للتعرف على أجمل الحرف اليدوية المصرية.

كما يوجد مركز الحرف التقليدية الذي يعد موطنًا رائعًا لهذه الصناعة الرائعة ، حيث يضم المبنى العديد من الورش والمعارض ، من أجل تنشيط هذه الحرف اليدوية المميزة.

 

ستجد هذا النوع من الحرف اليدوية في سوق الخيامية بالقاهرة ، بالقرب من خان الخليلي ، وبمجرد وصولك سترى المحلات الصغيرة التي تصطف على جانبي الشارع ، ستشعر بالارتباك الشديد بشأن ما تشتريه لأن الجميع اشكال الخيام رائعه جدا.

يوجد العديد من المنتجات مثل: اغطية الوسائد ، الحقائب ، المفارش ، القطع المعلقة على الجدران ، وكلها مصممة برسومات وأشكال هندسية مختلفة ، حيث ستجد بعض القطع المنقوشة بالطيور ، وبعض القطع الأخرى التي تشمل تصميمات من الأشكال الهندسية والزخارف المصرية القديمة إلى جانب مجموعة كبيرة من التصميمات الأخرى التي ستحبها بالتأكيد.

خان الخليلي الشهير ، هذه المنطقة تحتوي على كنوز من المشغولات اليدوية الرائعة! مكان حيوي رائع يجب عليك زيارته خاصة في الليل لرؤية تلك الأضواء الساطعة على جدران المحلات التجارية في جميع أنحاء الحي.

تشتهر هذه المنطقة المصرية الأصيلة بهذه الحرف اليدوية المصنوعة من النحاس مثل: الشمعدانات النحاسية ، والأواني النحاسية ، وحاملات الشموع ، والمصابيح الجميلة.

الخلاصة لأصدقائك عند عودتك من القاهرة.

إذا كنت تريد أفضل ما تقدمه مصر من منتجات يدويا لشرائها كهدايا تذكارية ، فعليك التعرف على المنتجات اليدوية المصرية التي ذكرتها لك منذ قليل ،الى جانب مجموعة كبيرة من المنتجات اليدوية نقدمها في علاء الدين مول تعرف عليها وتفضل بزيارة متجرنا من هنا ،