أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر التي يمكنك إتقانها بأشكال متعددة ومتنوعة ، حيث يوجد العديد من المجالات الممتعة والإبداعية التي يمكن تصنيفها ضمن أنواع الحرف اليدوية ، لذلك سنقوم ببعض أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر من خلال هذا الموضوع من خلال موقع علاء الدين.

على الرغم من التقدم التكنولوجي الحالي في هذه الأثناء ، فإن الحرف اليدوية هي من بين المهن الأكثر إبداعًا وجمالًا في تقنية لا يمكن تصورها أو تقديرها ، يتمتع الشعب المصري بحس فني عالٍ في صنع الأشياء على مر العصور.

حيث تأثر الشعب المصري بالعديد من المستعمرات التي ساعدته على تكوين العديد من الحرف الإبداعية وإنتاج أنواع فنية مختلفة وجميلة ، ومن ناحية أخرى تظهر جوانب الانتماء للإنسان المصري ، وهي منتجات تعكس بيئته ، العادات والتقاليد وكذلك توضيح الثقافات المختلفة التي دخلت البلاد.

أنواع الحرف اليدوية في مصر

كانت الحرف اليدوية حتى نهاية العهد العثماني تمثل القوة الصناعية والإنتاجية القوية بعد الزراعة ، لذلك كان الإنسان المصري يعبر عن احتياجاته ورغباته من خلال الفن في الحرف اليدوية التي يصنعها.

حيث تعكس روحه الأبوية في مختلف العصور والأزمنة ، وكانت الحرف اليدوية تمثل قوة إنتاجية ضخمة ، وكان جزء كبير من اقتصاد الدولة يعتمد عليها.

حيث تم استخدامه لتلبية أساسيات الأفراد ، مثل: الملابس والحرف اليدوية المختلفة ، مثل: الزخرفة على الأحجار أو الخشب ، وكذلك أعمال الزجاج والزخرفة ، والأعمال الصناعية المشغولة بالنحاس والفضة والصوف أو الحرير والمنسوجات والتطريز. يعمل.

وبالمثل ، ما يسمى بأعمال الخيام ، واحتلت هذه الحرف أحياء كاملة ، حيث عاش الحرفيون في نظام يسمى نظام الطوائف الحرفية ، وهو نظام دقيق للغاية ، تحكمه القواعد والشيوخ والعراب والأصول.

حدثت مهنة الحرف اليدوية في مصر في ظل أزمة كبرى ، بعد سيطرة السلطان العثماني سليم الأول على الدولة المملوكية ، وكان ذلك عام 1517 م.

أصدر أوامره الأولى وهي نقل أمهر الحرفيين وكبار السن إلى اسطنبول. حتى يتم إنشاء العديد من المنشآت والحرف اليدوية التي تحاكي ما يحدث في مصر.

ثم حدد المؤرخ ابن إياس عدد الحرف التي توقفت في مصر بعد نقل قادتها إلى اسطنبول بخمسين حرفًا.

ولكن كالعادة لم ييأس مصر والشعب المصري. حتى أنه أنجب أجيالًا جديدة وقوية للتعلم والعمل مع الحرف اليدوية المختلفة ، وواصلت مصر وشعبها إنتاج العديد من الحرف اليدوية الإبداعية التي ورثتها بين الأجيال المختلفة.

هناك الكثير من الحرف اليدوية التي اتبعها الشعب المصري ، وتميزت بشكل جعلها ماهرة ومبدعة ، ومن أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر: تسمى الأدوات المصنوعة من الطين بالكلمة. (الفخار) ، وتستخدم النار في تشكيل هذه الأدوات ، وتعد صناعة الفخار من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر ، حيث أطلق عليها اسم “صناعة الخزف”.

هناك طرق عديدة تستخدم في صناعة الفخار منها: اقرأ أيضاً: صناعة الفخار

من طرق صنع الفخار العجلة ويتم ذلك عن طريق نسخ شكل النموذج الأساسي ليتم صنعه بالطين ثم وضعه في قالب وبعد تجفيفه وقطعه يتم عرضه على درجة عالية. درجة الحرارة التي تجعله يتحمل الماء.

يعتبر مصنع الفخار من أكثر الطرق المتبعة حتى الوقت الحاضر ، واليد والطين هما العنصران الأساسيان فقط ، حيث يتم ضغط كرة الصلصال يدويًا حتى يتم تشكيل وعاء.

بعد ذلك يتم لف الصلصال بالحبال حتى يصل الحرفي للارتفاع الذي يريده ، والخطوة الأخيرة هي تنعيم الطين ولا يشترط أن تتم فور الانتهاء من تصنيعه ، ولكن يمكن أن تتم هذه الخطوة عند في وقت لاحق.

تستخدم هذه الطريقة في تجفيف الفخار بشكل دائم وكامل ، وذلك لتجنب انحلاله في حالة ملامسة الماء له ، وكان صنع الفخار بالنار منتشرًا جدًا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

تم استخدام الأفران الزجاجية الرائعة في صناعة الفخار بالفحم ، ومع تطور الوقت ، تم استبدال الفحم بالغاز الطبيعي وغاز البروبان.

تعتبر صناعة السجاد اليدوي من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر ، حيث تم استخدامها منذ الحضارة الفرعونية بطريقة بسيطة وبدائية ، وكانت تُنسج بالخيط والإبرة بطريقة دقيقة للغاية ومقارنة باليوم. ، إنها طريقة صعبة ومرهقة للغاية.

هناك العديد من الطرق التي تم اتباعها ولا تزال في صناعة السجاد يدويًا. ومن هذه الطرق: استخدام الحرف المتعلق بالغزل والنسيج وصناعة الكروشيه اليدوية في عمل السجاد باستخدام الخيوط الملونة لإخراج تحفة فنية.

كما كان هناك سجاد مصنوع من القطن. هذا هو بيك

 مثل: البناء أو صناعة الأواني والتماثيل والاثاث والتحف الفنية، ويوجد العديد من أنواع الأحجار ونعرض منها ما يلي: كما إنه يوجد العديد من الأحجار الكريمة التي توجد في مصر، والتي كان يتم استخدامها لصناعة الأشياء المختلفة في صناعة الخرز ومن هذه الأحجار الكريمة ما يلي: تُعتبر صناعة النسيج من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، فكانت تُستخدم منذ الحضارة المصرية القديمة، وكان الكتان هو الأكثر شهرة في صناعة المنسوجات وظل مشتهرًا بمرور العصور، وكذلك الصوف ايضًا.

لكن في العصر الروماني قل استعمال الصوف في صناعة النسيج، ومع تطور الوقت تم إدخال الحرير والقطن إلى الصناعة.

كان الأمر يبدأ من اقتلاع سيقان الكتان الطويلة وتركها تجف، ثم يتم ضربها بالمطرقة؛ حتى يتم التخلص من قشرتها الخارجية، ثم تُنظف بمشط مخصص لتنظيف الألياف.

تختلف الأدوات بمختلف العصور والأزمنة، فقديمًا كان يستخدم الحرفيون العديد من الأدوات في صناعة النسيج، ومنها ما يلي: 

اقرأ أيضًا: موضة خريف وشتاء2023

يعتبر الخوص من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، ويرجع استخدامه إلى العديد من القرون القديمة، حيث بدأ الإنسان البدائي باستخدام سعف النخيل؛ حتى يتمكن من صناعة الأشياء التي تُساعده على الحياة، وبمرور الوقت تم توريث هذه الحرفة إلى الأبناء من آبائهم.

وتعتمد صناعة الخوص على أشياء بسيطة للغاية، وأهم خطوات نجاح تشكيل الخوص هو غمره في الماء؛ حتى يكون لين بطريقة تجعله قابل للتشكيل.

كان يتنوع إنتاج الخوص في مصر من الأشكال والأحجام المختلفة، وكذلك كان يتم استخدامها في صناعة أواني الطعام وغيرها، وكذلك صناعة المقاعد من خلال السعف المستخرج من نخيل التمر.

واحدة من الحرف القديمة والمشهورة جدًا في مصر هي صناعة الكروشيه أو ما يُعرف باسم التريكو، وهي عبارة عن لف الخيوط بالإبر الخاصة بالكروشيه ويُطلق عليها اسم السنارة، وتختلف خيوط الكروشيه وتتنوع بين الصوف والحرير والقطن وغيرها.

تُعتبر صناعة بسط الحصير من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، والتي لم تتغير منذ نشأتها على الآن، وكانت في البداية صناعة بسط الحصير عن طريق الغزل ومن ثم صناعة النول.

لم تختلف مواد صناعة بسط الحصير تمامًا، حيث تعتمد في صناعتها على البوص والسمار، وكان هناك بعض بسط الحصير تُصنع من الحشائش.

يُعتبر النخيل من الأشياء التي تستخدم في كثير من الصناعات المختلفة، فيتم الاعتماد على منتجات النخيل لعمل العديد من الصناعات، مثل: اشتهرت مصر منذ القدم بحرفة التطريز وتميز الحرفيون فيها بصناعة المطرزات المختلفة على الملابس أو المفارش وغيرها، وكانت حرفة التطريز تُستخدم لتزيين ملابس السلاطين والخلفاء وكبار البلد.

تطورت حرفة التطريز بمرور الوقت وخاصةً في وقت الحضارة الإسلامية، وكان يتم التطريز بمختلف الأنواع من الذهب والفضة وكذلك المطرزات البسيطة، وتستمر إلى الآن حرفة التطريز بطرق متطورة ومختلفة.

اقرأ أيضًا:مشاريع هاند ميد2023

اشتهرت مصر منذ الحضارة المصرية القديمة بالملابس المتمثلة في الجلباب والسديري، واستمرت صناعتها واتخذها كحرفة من المبدعين في تصنيعها حتى الآن، فيوجد الكثير منها في شارع المعز وغيرها من الأحياء المختصة ببيع المنتجات الحرفية.

تُعتبر صناعة التشكيل على قرون الجاموس من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، والتي تحتاج إلى الموهبة الخاصة حتى يتم تشكيلها والنحت عليها بدقة فائقة، وتتميز مصر بوجود حرفيون مبدعون في هذا المجال.

فيتم التشكيل على قرون الجاموس وتحويلها إلى تحف فنية أنيقة يُمكن اقتنائها في المنازل المختلفة؛ حتى تُضفي عليه الرقي والتميز والاختلاف، وكذلك صناعة الغواش وتتم عن طريق تنظيف القرون وقص الزيادات منها.

بعد ذلك يتم تشكيله وتقطيعه، ثم لف القرون على الموتور، وبعد ذلك تتم عملية النحت والتلميع، وقد تأخذ عملية النحت في القطعة الواحدة مدة 5 ساعات وفي أحيان أخرى تستغرق يومًا كاملًا، ويختلف الوقت باختلاف حجم القرن والنحت المطلوب عليه.

كان يستخدم في البداية سن الفيل في النحت عليه وتم تحريمه، مما دفع الحرفيون بإصرار ومهارة فائقة على عدم الاستسلام وخلق بديل لسن الفيل في عملية النحت؛ حتى وجدوا قرون الجاموسة ويتم النحت عليها بأشكال مختلفة، مثل: أشكال الحيوانات من زرافة، حصان، فيل، حمام وغيرها من الأشكال المختلفة التي تحتاج إلى الدقة في التفكير والتنفيذ.

حيث يتراوح سعرها بين 50 إلى 500 جنيه.

تشتهر مصر وخاصةً مناطق الريف بصناعة المقاطف الريفية، والتي تتميز بالشكل المتميز وإضفاء الطابع الريفي البسيط، ويتم صناعتها في مصر على يد حرفيين ماهرين.

في هذه الأثناء يتم شرائها كتحفة فنية مختلفة في الفيلات والبيوت الراقية، فلم يعد الأمر مقتصر على وجودها في البيوت الريفية البسيطة.

هذه الصناعة من أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، حيث يتم صناعة العمم والمحارم المختلفة من الصوف والأقمشة المختلفة، ثم يتم بيعها في الأماكن المخصصة لبيع منتجات الحرفية اليدوية للسياح الأجانب.

يُعتبر النقش على النحاس من أقدم الحرف اليدوية في مصر خاصةً في فترة الحكم الإسلامي، حيث كان يتم نقش النحاس بالزخرفة والرسومات المدهشة وبأشكال مختلفة، ويتم بيعها في العديد من الأماكن، وهي من أكثر القطع الفنية التي تجذب السياح إليها لشرائها.

اقرأ أيضًا: افكار لتزيين الغرف بالاعمال اليدوية

عرضنا لكم أشهر أنواع الحرف اليدوية في مصر، حيث يوجد العديد من الحرف الأخرى التي يتميز بها المصريون بطرق بارعة للغاية، مثل: النرجيلة الأسيوطي، عمل برداع الدواليب، عسل النحل وغيرها.