الهاند ميد هي مشغولات يدوية تتميز بالإبداع، تحتاج الكثير من الوقت والموهبة لتصنع شيئا مميزا يُدخل البهجة على قلوب الآخرين، بتكلفة بسيطة جدا.

أنت كصاحب شغف وميول فني معين، تستطيع أن تُحول شغفك لمشروع مربح، خصوصا مع تواجد المواقع الإلكترونية الداعمة للمشغولات اليدوية.

ما هي الهاند ميد Handmade؟

تعتمد المشغولات اليدوية على استخدام مواد أولية لإنتاج تصاميم تأسر العين، والجميل فيها أنها تُنفذ بكل حب وحماس.

تعريف الهاند ميد

“الهاند ميد” تعني كل ما يصنع يدويا، لإنتاج شيء مميز، وبعبارة أخرى هي الحرف اليدوية التي تعتمد على مواد بسيطة، يتم استغلالها لتشكيل قطع فريدة، تعكس الذوق والحس الفني للصانع.

أنت كصانع لهذه القطع التي لا مثيل لها في السوق، بكل جمالية وحرفية وإبداع تستطيع أن توصلها لمحبي التحف والإبداع بكل سهولة، باستعمال الانترنت، وتزيد من أرباحك.

أنواع الهاند ميد

تختلف المشغولات وتتنوع بتنوع الخامات المستعملة لصنعها، فهناك الخشب، السيراميك، الأقمشة وفي أحيان كثيرة يتم مزج أكثر من خامة في قطعة واحدة.

المجال واسع ومتنوع حيث يتم صنع مفروشات، ملابس، ستائر واكسسوارات متقنة وحلي تجمع بين الأصالة والتراث، الحرفية والجمال.

وكل فكرة جديدة، يتم تحويلها لمشغولات يدوية فريدة من نوعها تدخل ضمن الهاند ميد، فهو فن ومهارة تتجدد باستمرار، ويتزايد عشاقها كل يوم.

ما هي مميزات المشغولات اليدوية Handmade؟

  1. لكل منتج نكهة خاصة متفردة بمواد بسيطة وتكلفة قليلة.
  2. تتناسب المشغولات اليدوية، مع كل الأوقات والبلدان وتجمع بين ثقافة البلد وتقاليده والتقنيات العصرية.
  3. تحول شغفك ورؤيتك المستقبلية ومهاراتك لابتكارات وتشكيلات متنوعة.
  4. تستطيع تنفيذها من منزلك لوحدك، أو مع مجموعة من الأشخاص.
  5. عليها إقبال في الوقت الحالي.
  6. تسمح لك باستعمال خيالك وكسر الملل، والتعبير عن نفسك.
  7. يمكنك أن تجعله مكسبا إضافيا بجانب عملك الحالي.

كيف تجعل مشروع الهاند ميد ناجحا؟

لكي تُحول شغفك لدخل ثابت، ومشروع ناجح، اسأل نفسك ما هي المنتجات التي تستطيع صنعها، وكم قطعة تنتج في اليوم، وأين ستبيعها وما هي الأشياء التي تلزمك لتصنعها.

كيف تختار المنتج؟

للتخصص مزايا، كلما تشتت في قطاعات كثيرة كلما صعبت الأمر عليك، اختر نوعا تميل له، ويستهويك وتحب قضاء وقتك في صنعه، وفي تطويره باستمرار والتعلم أكثر عنه وعن الجديد في هذا المجال.

بتخصصك في منتج ومجال معين، تتخصص في الفئة التي تستهدفها وهو ما يزيد فرص نجاح مشروعك التجاري، فالسوق كبير جدا، ويمكنك أن تجد مكانك فيه باختيار منتج والإبداع فيه.

لتزيد فرصك يوجد العديد من الأكاديميات والمعاهد التي تدرس بشكل متخصص وعصري وفعال، سواء خطط المشاريع الناجحة وكيف تبدأ مشروعك من الصفر، أو كيف تسوق لمنتجاتك وترفع أرباحك.

فالصناعة التقليدية تتطور باستمرار، وتزداد قيمتها مع الدمج بين الإبداع والخيال، والتركيز على صنعها بمهارة عالية وإتقان كبير.

وأكبر تحدي تعرفه هو كيف تسوقها، وتصل لمن يقدرها ويدفع الثمن المطلوب فيها، فتعلم باستمرار، واستثمر في نفسك وطور من أساليبك فالعلم قوة تبقى معك طوال حياتك.

من الذي يهتم ب الهاند ميد؟

بعد أن تختار المنتج الخاص بك، ادرس السوق واعرف من الذي يحتاجه، والمنطقة التي يسكنها، وعمره ومهنته وكل التفاصيل التي تخص العميل تكون نافعة جدا.

فكر من الذي يحب منتجك، ولماذا، وما المميز فيه، وأضف له بصمتك الخاصة بك، فكلما زادت مميزات منتجك زادت احتمالية بيعه، وحققت الربح.

وأنت تدرس السوق ادرس المنافسين لك، ومميزات منتجاتهم لتصنع أفضل منها، وكذلك ابحث عما ينقص لتسد الثغرات وتنتج أشياء مميزة أكثر وتحقق فائدة أكبر للعميل.

ركز على احتياجات الجمهور المستهدف، واصنع منتجا يسد هذا الاحتياج لتزيد من أسباب شراءه لمنتجك ورغبته في الحصول عليه.

كيف ستبيعه؟

لكي تربح من بيع الهاند ميد، لابد أن تعرض منتجك أمام أكبر عدد من العملاء المحتملين، وذلك من خلال، عرضه في مواقع التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك، انستغرام وتويتر وكل منصات التواصل فأعداد المستعملين لها تتزايد باستمرار، وهي سوق خصبة وفيها الكثير من الفرص.

فاعمل على عرض منتجاتك بطرقة جذابة، والتقط الصور بشكل احترافي واعمل ضمن استراتيجية بيع واضحة ومنظمة.

ويعد المتجر الإلكتروني المتكامل بهوية بصرية واضحة، إعلانات دائمة وطريقة تسويق احترافية هو أفضل الطرق على الإطلاق، لكنه يحتاج للصيانة الدائمة، وتأمينه من القرصنة ومن الثغرات وسدها باستمرار.

ويحتاج لخطة متكاملة تشمل التسويق والتوصيل للعميل ومتابعته بعد الاستلام، لتتأكد من سلامة وصول المنتجات له وتكسبه بشكل دائم.

ولتتفادى كل هذه الضغوط والمصاريف، تستطيع أن تبيع من خلال موقع جاهز يتكلف يكل شيء، ويبقى عليك فقط الاهتمام بالتقاط صور جذابة وتضيف لها عنوانا ملفتا وحقيقيا مع وصف صادق ومميز يبين للمشتري مميزات منتجك.

وهنا يكون عليك التسجيل في الموقع مجانا فقط، بكل سهولة، وهو يتحمل مسؤولية الشحن والإيصال ويسلمك ثمنها بكل يسر، وتستفيد من التسويق الدائم الذي يدعمه على مدار السنة، والتحديثات التي يُجريها ليواكب كل جديد.

كما أن بضاعتك ستصل لملايين الناس المستهدفين بشكل احترافي تماما، فاستغل الفرصة وارفع مبيعاتك، خصوصا وأن الموقع ينشر على عدة منصات أخرى.

ما هي خطة إنتاجه؟

بالنسبة للمشغولات اليدوية فإنها تحتاج وقتا طويلا لإنجازها، لذلك لابد دائما أن تضع في حُسبانك الوقت اللازم لإنتاجها والمواد الأولية التي تحتاجها، وتحسب التكلفة اللازمة حتى لا يتوقف مشروعك.

لكي تلبي احتياجات العميل، اعمل ضمن خطة تضع فيها خطة الطوارئ فربما يطرأ شيء ما، وتتوقف أنت عن الإنتاج فيكون عندك مخزون لكي تلبي احتياجات السوق.

عندما يزيد الطلب على قدرتك الإنتاجية، فكر في تدريب أشخاص جدد، وتعليمهم فهذا يحتاج وقتا ليكونوا لك سندا في أوقات الذروة وتستمر أنت في البيع.

كما يجب أن تحسب تكاليف المواد الأولية التي تلزمك، وكل المصاريف التي تدخل في صناعتها والموارد التي تُحضر منها هذه المواد حتى لا يتوقف إنتاجك.

كيف تزيد مبيعاتك؟

  1. لكي تزيد مبيعاتك فكر في تصنيع أشكال متنوعة، بأحجام مختلفة فهناك من يحب الأحجام الكبيرة ليملأ الفراغات ويزيد جمالية لبيته، وعلى العكس من ذلك هناك من يحب الأحجام الصغيرة، وهكذا يساعدك تشكيل الأحجام على زيادة المبيعات.
  2. الكل يحب الجمال لذلك ركز على تنسيق الألوان والأحجام والأشكال لتكون جميلة تجذب العين.
  3. يمكنك أن تستعمل خامات كثيره لتصنع تحفة فنية رائعة وفريدة من نوعها.
  4. يحب السياح الهاند ميد، فكر في صنع مشغولات تحمل اسم المدينة أو تحمل صورة مآثرها لتلفت الانتباه، وتكون تذكارا لهم.
  5. يمكنك أن تدمج بين الأصالة والمعاصرة حيث تدمج بين الصناعة التقليدية وفي نفس الوقت توظف التقنيات الحديثة لتصل للدقة والاحترافية والجودة العالية.

أخيرا

مجال الهاند ميد يتوسع باستمرار، وتستطيع أن تكسب منه أرباحا جيدة، إن استطعت أن تصل لملايين الأشخاص المهتمين به، والمحبين له، فإيجاد العميل المثالي المهتم القادر على الدفع أهم نقطة لرفع مبيعاتك.

وهذا أمر ميسر وسلس مع المواقع الداعمة لهذا النوع من الصناعة، لأنها تريحك من كل البرمجيات والأمور المتعلقة بالتعامل مع العميل، والتسويق والتوصيل وتحصل على مالك مقابل كل مبيعة بكل سهولة.